السبت، 3 أغسطس 2024

كبار السن


 

كبار السن

يعرض هذا القسم جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتحسين خدمات رعاية كبار السن وذلك من خلال تقديم مبادرات مختلفة. في هذا القسم سوف تجد لمحة عامة حول حقوق كبار السن ومبادئها الأساسية الأربعة، ودور الرعاية الاجتماعية وشروط القبول فيها، وأنشطتها وخدماتها. بالإضافة إلى ذلك، تجد هذا القسم معلومات عن (جميعة وقار) غير ربحية لدعم كبار السن، وكذلك معلومات عن الخدمات التي أطلقتها وزارة الصحة والمخصصة لكبار السن، و(خدمة تقدير) التي أطلقتها الوكالة الوزارية للأحوال المدنية للمسنين.

 

ماهي الشيخوخة؟

نبذة مختصرة:

  • الشيخوخة هي حقيقة بيولوجية لها طريقتها المعينة في الحدوث خارج نطاق التحكم البشري
  • يصل البعض إلى عمر السبعين وهم يتمتعون بصحة جيدة، بينما البعض يحتاجون إلى رعاية الآخرين
  • توجد عدة عوامل تؤثر على صحة كبار السن، قد تكون فردية أو بيئية
  • تختلف المشاكل الشائعة التي تصيب المسنين ما بين الجسدية والاجتماعية والنفسية
  • تكمن أهمية الشيخوخة الصحية في استمرار الاستقلالية عند أداء الاحتياجات اليومية

مقدمة:

تحدث الشيخوخة على مستوى التغيرات الجسدية كنتيجة لتراكم كميات كبيرة من نواتج تفاعلات الجزيئات والخلايا بمرور الوقت؛ مما يؤدي إلى تضاؤل تدريجي في القدرات الجسدية والنفسية، وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة، ولكن هذه التغييرات ليست حتمية، فقد يصل بعض الأشخاص إلى عمر السبعين وهم يتمتعون بصحة جيدة، بينما بعضهم يصيبهم الوهن ويحتاجون إلى رعاية الآخرين.


رعاية المسنين

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماماً بالغاً برعاية كبار السن حيث جرى إطلاق العديد من المبادرات لتحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات المقدمة لكبار السن في المجتمع عامة وفي دور الرعاية التي تشرف عليها الوزارة خاصة، حيث يعمل كبار السن على تقديم إسهامات عدة للمجتمع عن طريق العمل التطوعي ونقل الخبرات والمعرفة للأجيال الأخرى من خلال خبرتهم التي اكتسبوها في الحياة، ولمعرفة حجم المساهمات التي يقدمونها يتم الاحتفال عالميًا كل عام باليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن.

وتهدف الوزارة من خلال التفاعل مع اليوم العالمي للمسنين إلى التأكيد على أن القيم الإسلامية الحميدة تدعوا إلى توقير واحترام المسنين، وإبراز دور المسنين في تنمية وخدمة المجتمع وقدرتها على العطاء، والاستفادة من خبرات وطاقات كبار السن المهنية والعلمية، والتعريف بالجهود المحلية والدولية المتعلقة بفئة المسنين، ومساندة المسنين ورفع مستوى الوعي بحقوقهم والاهتمام بهم.

وتقدم الوزارة للمسنين الرعاية الشاملة (الصحية والاجتماعية والنفسية) عبر دور الرعاية الاجتماعية المنتشرة بمناطق المملكة والتي يبلغ عددها حاليا 12 داراً، بالإضافة إلى تقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين من المسنين وأسرهم عبر وكالة الضمان الاجتماعي، والأجهزة التعويضية من كراسي متحركة وأسرة طبية وسماعات وغيرها، وبرنامج الرعاية المنزلية للمسنين داخل إطار الأسرة من خلال برنامج زيارات متابعة لهم. وتعمل الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني على مبادرات تأسيس 5 واحات نموذجية للمسنين متوافقة مع احتياجاتهم تشمل كافة الخدمات الصحية والعلاج الطبيعي ونادي صحي، وتمكين القطاع الأسرة من تأسيس 13 جمعية أهلية متخصصة للمسنين تغطي خدماتها كامل مناطق المملكة، وتشارك الوزارة ومجلس شؤون الأسرة في صياغة نظام حقوق كبار السن والذي يساهم بشكل فعال في حفظ حقوق كبار السن وحمايتهم من الإيذاء وتوفير أفضل الخدمات لهم.

 

تعريف الشيخوخة:

"عملية الشيخوخة هي حقيقة بيولوجية لها طريقتها المعينة في الحدوث خارج نطاق التحكم البشري، وبالطبع يختلف تعريفها من مجتمع لآخر، ففي الدول المتقدمة يعتبر العمر مؤشرًا على الشيخوخة، حيث إن 60-65 عامًا هو عمر التقاعد وبداية الشيخوخة، وفي عدة مناطق أخرى لا يؤخذ العمر بعين الاعتبار لتحديد شيخوخة الشخص، فهنالك عوامل أخرى تحدد سن التقاعد مثل: القدرة على أداء الأعمال الموكلة إليهم، أي أن الشيخوخة تبدأ عند عدم قدرة الشخص على المشاركة بشكل فعال في المجتمع".جورمان 2000.

حقوق المسنين

تشير آخر إحصائية لمصلحة الإحصاءات العامة أن عدد المسنين يقارب مليوناً وثلاثة آلاف مسن، أي ما نسبته ٥٪ من إجمالي عدد السكان، وقد حفظت المادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي حقوق المسن حيث نصت على أن "تكفل الدولة حق المواطن وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، وتدعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية" .وكما أن رعاية المسنين والاهتمام بهم أمر في غاية الأهمية ، فهذه الفئة التي أفنت حياتها بالعطاء والتضحية تستحق الاحترام والامتنان والرعاية من خلال خدمتهم على أكمل وجه وتقديم التسهيلات وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم.

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1991 ميلادي (1411هـجري)، وثيقة المبادئ المتعلقة بكبار السن، وهي:

مبدأ "الاستقلالية"

وهو حق كبار السن في الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء والمأوى والملبس والرعاية الصحية وإمكانية ممارسة العمل بأجر والحصول على التعليم والتدريب.

مبدأ "المشاركة"

ويعني وجوب أن يشارك كبار السن بنشاط في صوغ وتنفيذ السياسات التي تؤثر مباشرة في رفاههم، وأن يقدموا إلى الأجيال الشابة معارفهم ومهاراتهم، وأن يكونوا قادرين على تشكيل الحركات أو الرابطات الخاصة بهم.

مبدأ "الرعاية"

وهو توفير فرص الاستفادة من الرعاية الأسرية والرعاية الصحية لكبار السن ، وأن يمكنوا من التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية عند إقامتهم في مأوى أو مرفق للرعاية أو للعلاج.

مبدأ "تحقيق الذات"

وهو يعني تمكين كبار السن من التماس فرص التنمية الكاملة لإمكاناتهم من خلال إتاحة إمكانية استفادتهم من موارد المجتمع التعليمية والثقافية وغيرها.

مبدأ "الكرامة"

وهو تمكين كبار السن من العيش في كنف الكرامة والأمن، ودون خضوع لأي استغلال أو سوء معاملة، جسدية أو عقلية، وينبغي أن يعاملوا معاملة منصفة، بصرف النظر عن عمرهم أو جنسهم أو خلفيتهم العرقية أو الإثنية، أو كونهم معوقين، وبصرف النظر عن مركزهم المالي أو أي وضع آخر، وأن يكونوا موضع تقدير بصرف النظر عن مدى مساهمتهم الاقتصادية.

الخدمات الإلكترونية لكبار السن

تقدم المملكة بشكل عام خدمات إلكترونية لجميع المواطنين والمقيمين، دون تمييز بناءً على الجنس أو العمر أو الدين أو العرق أو غير ذلك، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها تستثني كبار السن بتقديم خدمات خاصة لهم لتلبية احتياجاتهم وذلك من منطلق حماية حقوقهم. ومن هذه الخدمات:

 

الخدمات الصحية

 

  • وزارة الصحة: حجز موعد طبي (موعد)
  • وزارة الصحة: الاستشارات الطبية
  • وزارة الصحة: استشارات نفسية وعقلية (قريبون)
  • وزارة الصحة: خدمات الرعاية الصحية المنزلية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: الرعاية الصحية المنزلية للمسنين
  • وزارة الصحة: الوصفة الطبية
  • وزارة الصحة: خدمات العلاج 
  • دور الرعاية الاجتماعية
  • تهدف هذه الدور إلى إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو أنثى بلغ الستين فأكثر وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته وأقاربه الإمكانات لذلك، إضافة إلى رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية. وتقدم من خلال هذه الدور الرعاية الإيوائية الحكومية والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية وتتنوع فعاليات أنشطتها كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي ويشرف على هذه البرامج والفعاليات جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.

    شروط قبول المسن في الدار

  • أن يكون سعودي الجنسية
  • أن يكون قد بلغ سن الستين فأكثر، وأعجزته الشيخوخة عن العمل أو القيام بشؤون نفسه، ويجوز قبول من هو دون سن الستين إذا أثبت البحث الاجتماعي الحاجة إلى شموله بخدمات الدار
  • أن يثبت الفحص الطبي خلوه من الأمراض السارية، أو المعدية، أو النفسية، أو العقلية، التي تشكل تهديداً لسلامته، أو خطراً على باقي النزلاء
  • عدم وجود الأسرة، أو عدم قدرتها على توفير ما يحتاجه المسن من خدمات

قائمة دور رعاية المسنين

دور رعاية المسنينالعنوانوسيلة التواصل
دار الرعاية الاجتماعية بالجوفسكاكا0146246401
دار الرعاية الاجتماعية بجازانطريق الأمير سلطان، المنطقة الصناعية، جازان 0173212978
دار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورةطريق المطار، بني حارثة، المدينة المنورة 4911-
دار الرعاية الاجتماعية بالرياضطريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، النخيل، الرياض 0112075144
دار الرعاية الاجتماعية بالطائفالخالدية، الطائف 0127325030
دار الرعاية الاجتماعية بأبهاطريق الملك فيصل، أبها 0172244859
دار الرعاية الاجتماعية بعنيزةحي الشفاء ، عنيزة0163649316
دار الرعاية الاجتماعية بمكة المكرمةالنزهة0125449922

الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار"

 

هي جمعية خيرية غير ربحية تأسست في عام 1437هـ ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض، وتسعى لمساندة كبار السن، ودعم حقوقهم، والمساعدة في رعايتهم ورفع مستوى الاهتمام بمكانتهم، وتهدف الجمعية إلى:

 
  • تحقيق التكاملية بين القطاعات التي تخدم كبار السن
  • ابتكار برامج ومبادرات تناسبهم، إضافة إلى المساهمة في تحسين نوع الخدمات المقدمة لهم
  • العمل على دعم جهود الإثراء المعرفي في مجالات كبار السن ورعايتهم
  • تعزيز مكانة كبار السن في المجتمع وإبراز دورهم، ورفع نسبة الوعي بقضاياهم
  • توظيف طاقات من المتطوعين بشكل أمثل لمساندتهم وخدمتهم

الخدمات المقدمة:

  • خدمة (صحتي): هي خدمة الكترونية تقدمها وزارة الصحة السعودية؛ لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه
  • تطبيق (صحة): الذي يقدم استشارات طبية عن بُعد من خلال الاتصال المرئي، أو الرسائل النصيّة، أو الرسائل الصوتيّة
  • خدمة (937): التي تقدم استشارات طبية عبر الاتصال الصوتي

أماكن تقديم الخدمات:

  • مراكز الرعاية الصحية الأولية، من خلال الخريطة التفاعلية من الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 4:00 مساءً
  • مراكز الرعاية الصحية العاجلة، من خلال المراكز الصحية المناوبة (24 ساعة)
  • أقسام الطوارئ بالمستشفيات، من خلال الخريطة التفاعلية (24 ساعة)

خدمات العدل للمسنين

كتابات العدل المتنقلة هي خدمة مجانية تقدمها وزارة العدل للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن (65 سنة أو أكثر)، والمرضى وذوي الإعاقة ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة وحاملي بطاقة أولوية التي تصدرها وزارة الصحة. ويأتي كاتب العدل ليقدم الخدمة في موقع المستفيد بحسب المواعيد المتوفرة، وتتم الخدمة بشكل فوري دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل.

 

برامج الدعم السكني

خدمة طلب الدعم السكني

خدمة مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تستهدف المواطنين والمواطنات، تمكنهم من التسجيل في قوائم طلب الدعم السكني دون أي رسوم لتتحقق من أهليتهم في الحصول على دعم سكني ثم تحدد المستحقين منهم. كما يمكن للمواطنين حساب مقدار الدعم الذي سيُقدّم من الوزارة فيما يخص الوحدات السكنية الجاهزة والوحدات السكنية تحت الإنشاء والقرض العقاري بتعبئة البيانات المطلوبة في خدمة حاسبة الدعم السكني.

الإسكان التنموي

عملت وزارة الإسكان بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية بتحقيق الدعم السكني بتوفيرها لوحدات سكنية للأسر المستحقة والأشد حاجة في المجتمع والمشمولة برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خدمات الأحوال المدينة لكبار السن

الهدف من الخدمة:

تمكين كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من طلب خدمات الأحوال المدنية في المنزل.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا.

تعليم كبار السن ومحو الأمية

تسعى المملكة لمحاربة الأمية والقضاء عليها، لذا فقد عملت على إعداد برامج خاصة بتعليم الكبار تحت إشراف وزارة التعليم تستهدف جميع الأميين وتقدم لهم بالمجان. وقد عملت وزارة التعليم في وقت مبكر خارطة طريق واضحة لمكافحة الأمية الهجائية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وإقامة حملات انتقالية للمناطق النائية للوصول لسكانها وتعليميهم، وساهمت تلك الخطط في الحد من الأمية وخفض نسبتها إلى ٥.٦٪. وتضمن المملكة حقوق كبار السن من خلال تشريعات ونظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية.

المبادرات والخدمات الخاصة بكبار السن:

  • خدمة التسجيل في برامج مراكز الحي المتعلم

هو نظام خاص بتسجيل المستفيدين في برامج مراكز الحي المتعلم، يستفيد منه المواطنون السعوديون، والمواطنات السعوديات، من عمر ١٥ عاماً فأكثر، والراغبون في تطوير مهاراتهم الحياتية والتعليمية والمهنية، وتعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر على تحديث رابط الخدمة بحسب الإدارات التي تستضيف الملتقى. 

أمراض كبار السن

يتطلب وضع كبار السن الحرص على متابعة حالتهم الصحية بشكل دوري، وذلك لكونهم عرضة لمشاكل عدة (بدنية – عقلية ونفسية – اجتماعية). تأتي الوقاية من تلك المشاكل والحرص على متابعتها منعاً لتراكم الآثار السلبية لعوامل خطورتها، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بها وخطر الإصابة بمضاعفاتها.

أولًا: المشاكل الصحية البدنية:

  • الأمراض المزمنة مثل: داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، سلس البول، هشاشة العظام، ضعف البصر والسمع، السرطان
  • أمراض القلب
  • حوادث السقوط والكسور
  • أمراض الجهاز العضلي والحركي مثل: التهاب المفاصل، فقد التوازن، اضطراب المشي، صعوبة الحركة أو عدمها
  • سوء التغذية (الهزال أو السمنة)
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل: الأنفلونزا، والتهاب الرئتين
  • أمراض الجهاز العصبي مثل: الجلطة الدماغية، والرعاش (باركنسون)
  • مشاكل الجهاز الهضمي مثل: ضعف حاسة التذوق، انخفاض قدرة المعدة والأمعاء على هضم وامتصاص الطعام، الإمساك
  • الجفاف
  • مشاكل الفم والأسنان مثل: سقوط الأسنان

ثانيًا: المشاكل العقلية والنفسية:

  • الأمراض العقلية والنفسية مثل: الخرف، الزهايمر، الاكتئاب، الهذيان
  • اضطراب النوم

ثالثًا: المشاكل الاجتماعية:

  • العزلة الاجتماعية
  • انخفاض مستوى الأداء الوظيفي

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الصفحة الخاصة في وزارة الصحة هنا.



كبار السن

  كبار السن يعرض هذا القسم جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتحسين خدمات رعاية كبار السن وذلك من خلال تقديم مبادرات مختلفة. في هذا القسم ...